كيفية فحص طروتنت مستعملة بأسهل طريقة قبل شرائها
==
==
السلام عليكم و رحمة الله
من خلال هذا المقال سنحاول الاجابة على العديد من الاسئلة التي تردنا باستمرار حول طرق فحص و شراء طروتنت المستعملة خصوصا الاسماء الغير معروفة بكثرة والتي نادرا ما تعرف اسماءها بين المصلحين او المالكين
طريقة فحص طروتنت الصغيرة تشبه الي حد ما طريقة فحص طروتنت الكبيرة
بداية طريقة فحص طغوتنت الصغيرة :
لفحص طروتنت يجب عليك اولا معرفة تلك الطروتنت التي ستفحص
فعلى سبيل المثال سنفحص طروتنت تابعة لشركة شياومي صنف (M365)
معلومات طروتنت (XIAOMI M365)
- يقول المصنع ان هذا الصنف من الطروتنت يسير مسافة 30 كيلومتر بشحن واحد
- يقول المصنع ان هذا الصنف من الطروتنت يحتوي علي محرك 250 W واط
- يقول المصنع ان هذا الصنف من الطغوتنت سرعته القصوى 25KM-H
اهم جزء من طروتنت هو البطارية لم يتم ذكره لكن مع ذلك هي ليست حركة مخادعة وانما ذكر المسافة و تحديدها في 30 كيلو متر يفي بالغرض
اذن كيف نفحص (M365)
اولا شاشة ديجيتال الخاصة بالتروتنت (Dshboard)
شاشة (M365) هي في الاصل تظهر نقط لا تظهر ارقاما
الايجابي في هذه النقطة انه يمكن تغيير الشاشة القديمة بالحديثة بسهولة تامة ما يعني ان هدا الصنف في المستعمل قد تجده يضم شاشة بها نقط وفي نفس الوقت قد تجد به شاشة ديجيتال تضهر الارقام
لكنها في نفس الوقت قد تكون نقطة سلبية لأنه في بعض الاحيان يقوم المستعمل بتمرير فلاش قصد زيادة السرعة او فلاش لحل مشكل عموما كفشل الارتباط بالهاتف او ماشابه لكن الفلاش يكون خاطئا ما يتسبب في ظهور مشكل جديد كعدم الاقلاع او فشل الانتقال بين وضعيات السياقة (ECO -D- S ) فيضطر المستعمل لتغيير الشاشة ككل و السلبي هنا هو ان الفلاش يبقى محفوظا في ذاكرة الكونترول الداخلية اي ان الاستهلاك يزيد بعد تمرير الفلاش حتى وان بقية السرعة في (25 KM-H)
هذا النوع من المشاكل يمكن كشفه بسهولة وهي ان صوت المحرك يصبح خشنا جدا وتقل المسافة المقطوعة
فيديو لطريقة اصلاح مشكل شياومي M365
هذا في ما يخص الشاشة بالنسبة للعنصر الثاني هو البطارية
ثانيا البطارية في شركة XIAOMI
بطاريات شياومي ثلاث انواع (3) المسافة
BATTERIE ESSENTIAL 5000 MAH
المسافة : 20 السرعة : 20
BATTERIE (M365 // 1S // MI3) 7800 MAH
المسافة : 30 السرعة : 25
BATTERIE (PRO1 // PRO2 // PRO4 ) 12000 MAH
المسافة : 45 السرعة : 25
بالتالي فعملية فحص كل نوع تختلف عن الاخر لكننا اشرنا الى المسافة التي من المفروض ان تقطعها الطروتنت او ان تقترب من الوصول اليها وهنا يجب فهم ان المسافة لها علاقة مباشرة بسعة البطارية وهذا ينطبق على اي طروتنت وليس شياومي فقط
فيديو لطريقة اصلاح بطارية شياومي
بالنسبة لأنواع الطروتنت الاخرى و الاقل شهرة فطريقة فحصها هي نفسها لكن مع بعض الاجتهاد وذلك عبر قراءة معلومات التروتنت الموجودة على اللصاقة والتي تحتوي على معلومات مثل جهد و سعة البطارية و جهد الشاحن
ثالثا المحرك :
بالنسبة للمحركات في طروتنت الصغيرة عملها بسيط و اعطالها بسيطة لكن هناك ملاحظة مهمة جدا وهي انه في بعض الاحيان تقع اعطاب في المحرك سنذكر بعضها :
صدأ وتأكسد محور الدوران :
السبب الرئيسي في هذا المشكل هو الماء بالدرجة الاولى ما يؤدي لصدأ المحور و اصدار صوت مزعج اثناء دوران العجلة ويحل المشكل بتغير الجزء الصدئ
تلف الحساسات
الحساسات هي ترانزيستورات مغناطيسية تتفاعل مع المغناطيس تحول قوه الحقل المغناطيسي الى جهد يرتفع و ينقص وفق بعدها او قربها من المغناطيس في حال تلف احدها او كلها لايمكن ان تدور العجلة
رقم الخطأ يضهر في كل طروتنت حسب لائحة الاخطاء سنعطي مثالا على بعضها
XIAOMI TROTTENITTE ERROR MOTOR (18)
KUGOO TROTTENITTE ERROR MOTOR (007)
KUGOO TROTTENITTE ERROR MOTOR (001)
DUCATI TROTTENITTE ERROR MOTOR (003)
XIAOMI COPIE TROTTENITTE ERROR MOTOR (002)
تفحم اللفات النحاسية
يحدث هذا اما بعد اصلاح غير متقن او بسبب تلف في الكونترولر ويعتبر المحرك في هذه الحالة تالفا كليا اي انك اذا اشتريت طروتنت بها مشكل في المحرك قد تصادف احد هذه الاعطال وهذا ما لاشك فيه لذلك اذا ما اقدمت على شراءها فتأكد اولا من انك ستجد قطع غيارها و كذلك تكلفة اصلاحها قبل شرائها
اذن بعد هذا ما الاشياء اللتي يجب فحصها في التروتنت الصغيرة :
اولا : يجب ان تكون تغوتنت شكلا ليس فيها اي اعوجاج على مستوى الهيكل لأن الاعوجاج اما بسبب حادثة سير اما اما انها سبق كسرت وعندما لحمت لم تلحم جيدا ما يعني انها في كل الحالات لا تصلح لك
ثانيا : فحص البطارية والبطارية تفحص من جهتين :
الاولى هي المسافة المقطوعة قبل ان تفرغ
الثانية هي هل تشحن في وقت منطقي او وقت قصير جدا او طويل جدا
ثالثا : يجب ات تكون العجلات الخاصة بها متوفرة في السوق لأن بعض الانواع عجلاتها غير موجودة اصلا
رابعا : يجب فحص نضام المكابح جيدا واذا كان يصدر صفيرا فهذا دليل على ان به مشكل و قد لا تتوقف في حالة المنحدر او السرعة العالية
خامسا :
عند شراء تغوتنت من الافضل ان تكون من النوع الذي تكون فيه البطارية في الاسفل لأن اجزاءها موجودة بكثرة في السوق بالاضافة الى انه في بعض الحالات يكون عطلا غير قابل للاصلاح فيضطر المصلح لتغيير الكونترولر واحيانا البطارية في هذا النوع تكون المساحة متوفرة لتغير اي مكون بمكون اخر رغم الاختلاف على مستوى الشكل او الحجم
عكس النوع اللذي يكون فيه الكنترولر في المقود و كذلك البطارية فأصلاحها فيه مشقة بالاضافة الى انه من الضروري ايجاد قطع بديلة مطابقة لأن قطعها تكون دائرية الشكل سواء البطارية او الكونترولر
هذا في ما يخص الطروتنت الصغيرة
=
=
في المقال المقبل سنشرح طريقة فحص طروتنت الكبيرة
كيفية فحص طروتنت مستعملة بأسهل طريقة قبل شرائها
Reviewed by BENAYAD SOUFIAN
on
يونيو 19, 2024
Rating:
السلام عليكم
ردحذفقمت بإصلاح كونترولر 48v وجدت موسفت محترق فقمت بتغييره وبعد يومين من الاستعمال احترق نفس الموسفت الذي غيرته مع انه مطابق للقديم ثم غيرته للمرة الثانية وفي الشيئ بعد أيام قليلة احترق ماهو المشكل ؟
جزاك الله خيرا